فصل: قال ابن عاشور:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وقوله: {نَافِلَةً} فيه وجهان من الإعراب، فعلى قول من قال: النافلة العطية فهو ما ناب عن المطلق من {وَهَبْنا} أي وهبنا له إسحاق ويعقوب هبة. وعليه فالنافلة مصدر جاء بصيغة اسم الفاعل كالعاقبة والعافية. وعلى أن النافلة بمعنى الزيادة فهو حال من {يَعْقُوبَ} أي وهبنا له يعقوب في حال كونه زيادة على إسحاق.
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا}.
الضمير في قوله: {جَعَلْنَاهُمْ} يشمل كل المذكورين: إبراهيم، ولوطًا وإسحاق، ويعقوب، كما جزم به أبو حيان في البحر المحيط، وهو الظاهر.
وقد دلت هذه الآية الكريمة على أن الله جعل إسحاق ويعقوب من الأئمة، أي جعلهم رؤساء في الدين يقتدى بهم في الخيرات وأعمال الطاعات وقوله: {بِأَمْرِنَا} أي بما أنزلنا عليهم من الوحي والأمر والنهي، أو يهدون الناس إلى ديننا بأمرنا إياهم، بإرشاد الخلق ودعائهم إلى التوحيد.
وهذه الآية الكريمة تبين أن طلب إبراهيم الإمامة لذريته المذكور في سورة البقرة أجابه الله فيه بالنسبة إلى بعض ذريته دون بعضها، وضابط ذلك: أن الظالمين من ذريته لا ينالون الإمامة بخلاف غيرهم. كإسحاق ويعقوب فإنهم ينالونها كما صرح به تعالى في قوله هنا {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً}. وطلب إبراهيم هو المذكور في قوله تعالى: {وَإِذِ ابتلى إبراهيم رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظالمين} [البقرة: 124]. فقوله: {وَمِن ذُرِّيَّتِي} أي واجعل من ذريتي أئمة يقتدى بهم في الخير. فأجابه الله بقوله: {لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظالمين} أي لا ينال الظالمين عهدي بالإمامة. على الأصوب. ومفهوم قوله: {الظالمين} أن غيرهم يناله عهده بالإمامة، كما صرح به هنا. وهذا التفصيل المذكور في ذرية إبراهيم أشار له تعالى في الصافات بقوله: {وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ} [الصافات: 113] وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: {وَأَوْحَيْنَآ إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخيرات} [الأنبياء: 73] أي أن يفعلوا الطاعات، ويأمروا الناس بفعلها. وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة من جملة الخيرات، فهو من عطف الخاص على العام. وقد قدمنا مرارًا النكتة البلاغية المسوغة للاطناب في عطف الخاص على العام. وعكسه في القرآن. فأغنى ذلك عن إعادته هنا.
وقوله: {وَكَانُواْ لَنَا عَابِدِينَ} [الأنبياء: 73] أي مطيعين باجتناب النواهي وامتثال الأوامر بإخلاص. فهم يفعلون ما يأمرون الناس به، ويجتنبون ما ينهونهم عنه. كما قال نبي الله شعيب: {وما أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إلى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} [هود: 88] الآية. وقوله: {أَئِمَّةً} معلوم أنه جمع إمام، والإمام: هو المقتدى به، ويطلق في الخير كما هنا، وفي الشر كما في قوله: {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النار} [القصص: 41] الآية. وما ظنه الزمخشري من الإشكال في هذه الآية ليس بواقع: كما نبه عليه أبو حيان. والعلم عند الله تعالى.
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة: {وَإِقَامَ الصلاة} [الأنبياء: 73] لم تعوض هنا تاء عن العين الساقطة بالاعتلال على القاعدة التصريفية المشهورة. لأن عدم تعويضها عنه جائز كما هنا، كما أشار إلى ذلك في الخلاصة بقوله:
......... ** وألف بالإفعال واستفعال

أزل لذا الإعلال والتا الزم عوض ** وحذفها بالنقل ربما عرض

وقد أشار في أبنية المصادر إلى أن تعويض التاء المذكورة من العين هو الغالب بقوله:
واستعذ استعاذة ثم أقم ** إقامة وغالبًا ذا التا لزم

وما ذكرناه من أن التاء المذكورة عوض عن العين أجود من قول من قال: إن العين باقية وهي الألف الباقية، وأن التاء عوض عن ألف الإفعال. اهـ.

.قال ابن عاشور:

{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68)}.
لما غلبهم بالحجة القاهرة لم يجدوا مَخلَصًا إلا بإهلاكه.
وكذلك المبطل إذا قَرعَت باطلَه حجة فساده غضب على المحقّ، ولم يبق له مفزع إلا مناصبتَه والتشفّي منه، كما فعل المشركون من قريش مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين عجزوا عن المعارضة.
واختار قوم إبراهيم أن يكون إهلاكه بالإحراق لأن النار أهول ما يعَاقب به وأفظعه.
والتحريق: مبالغة في الحرق، أي حرقًا متلفًا.
وأسند قول الأمر بإحراقه إلى جميعهم لأنهم قبلوا هذا القول وسألوا ملِكهم، وهو النمروذ، إحراق إبراهيم فأمر بإحراقه لأن العقاب بإتلاف النفوس لا يملكه إلا ولاة أمور الأقوام.
قيل الذي أشار بالرأي بإحراق إبراهيم رجل من القوم كُردي اسمه هينون، واستحسن القومُ ذلك، والذي أمر بالإحراق نمروذ، فالأمر في قولهم {حرقوه} مستعمل في المشاورة.
ويظهر أن هذا القول كان مؤامرة سرية بينهم دون حضرة إبراهيم، وأنهم دبّروه ليبغتوه به خشيةَ هروبه لقوله تعالى: {وأرادوا به كيدًا} [الأنبياء: 70].
ونمروذ هذا يقولون: إنه ابن كوش بن حَام بن نوح، ولا يصح ذلك لبعد ما بين زمن إبراهيم وزمن كوش.
فالصواب أن نمروذ من نسِل كوش.
ويحتمل أن تكون كلمة نمروذ لقبًا لملك الكلدان وليست عَلَمًا.
والمقدر في التاريخ أن مَلك مدينة أور في زمن إبراهيم هو ألغى بن أورخ وهو الذي تقدم ذكره عند قوله تعالى: {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك} في [سورة البقرة: 258].
ونصر الآلهة بإتلاف عدوّها.
ومعنى {إن كنتم فاعلين} إن كنتم فاعلين النصر، وهذا تحريض وتلهيب لحميتهم.
وجملة {قلنا يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم} مفصولة عن التي قبلها إما لأنها وقعت كالجواب عن قولهم {حرقوه} فأشبهت جمل المحاورة، وإما لأنها استئناف عن سؤال ينشأ عن قصة التآمر على الإحراق.
وبذلك يتعين تقدير جملة أخرى، أي فألقَوْه في النار قلنا: يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيم.
وقد أظهر الله ذلك معجزة لإبراهيم إذ وَجّه إلى النار تعلّقَ الإرادة بسلب قوة الإحراق، وأن تكون بردًا وسلامًا إن كان الكلام على الحقيقة، أو أزال عن مزاج إبراهيم التأثر بحرارة النار إن كان الكلام على التشبيه البليغ، أي كوني كبرد في عدم تحريق الملقَى فيككِ بحَرّك.
وأما كونها سلامًا فهو حقيقة لا محالة، وذِكر {سلامًا} بعد ذكر البرد كالاحتراس لأن البرد مؤذ بدوامه ربما إذا اشتد، فعُقب ذكره بذكر السلام لذلك.
وعن ابن عباس: لو لم يقل ذلك لأهلكته ببَردها.
وإنما ذكر {بردًا} ثمّ أتبع بـ {سلامًا} ولم يقتصر على {بردًا} لإظهار عجيب صنع القدرة إذ صيّر النار بردًا.
و{على إبراهيم} يتنازعه {بردًا وسلامًا}.
وهو أشد مبالغة في حصول نفعهما له، ويجوز أن يتعلق بفعل الكون.
{وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأخسرين (70)}.
تسمية عزمهم على إحراقه كيْدًا يقتضي أنهم دبروا ذلك خفية منه.
ولعلّ قصدهم من ذلك أن لا يفرّ من البلد فلا يتم الانتصار لآلهتهم.
والأخسر: مبالغة في الخاسر، فهو اسم تفضيل مسلوب المفاضلة.
وتعريف جزأي الجملة يفيد القصر، وهو قصرٌ للمبالغة كأنّ خسارتهم لا تدانيها خسارة وكأنهم انفردوا بوصف الأخسرين فلا يصدق هذا الوصف على غيرهم.
والمراد بالخسارة الخيبة.
وسميت خيبتُهم خسارةً على طريقة الاستعارة تشبيهًا لخيبة قصدهم إحراقَه بخيبة التاجر في تجارته، كما دل عليه قوله تعالى: {وأرادوا به كيدًا}، أي فخابوا خيبة عظيمة.
وذلك أن خيبتهم جُمع لهم بها سلامةُ إبراهيم من أثر عقابهم وإن صار ما أعَدوه للعقاب معجزة وتأييدًا لإبراهيم عليه السلام.
وأما شدة الخسارة التي اقتضاها اسم التفضيل فهي بما لحقهم عقب ذلك من العذاب إذ سلط الله عليهم عذابًا كما دلّ عليه قوله تعالى في [سورة الحج: 44] {فأمليت للكافرين ثم أخذتهم فكيف كان نكير} وقد عَدّ فيهم قومَ إبراهيم، ولم أرَ من فسر ذلك الأخذ بوجه مقبول.
والظاهر أن الله سلّط عليهم الأشوريين فأخذوا بلادهم، وانقرض ملكهم وخلفهم الأشوريون، وقد أثبت التاريخ أن العيلاميين من أهل السوس تسلّطوا على بلاد الكلدان في حياة إبراهيم في حدود سنة 2286 قبل المسيح.
{وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأرض الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71)}.
هذه نجاة ثانية بعد نجاته من ضر النار، هي نجاته من الحلول بين قوم عدّو له كافرين بربّه وربهم، وهي نجاة من دار الشرك وفساد الاعتقاد.
وتلك بأن سهل الله له المهاجرة من بلاد الكلدان إلى أرض فلسطين وهي بلاد كنعان.
وهجرة إبراهيم هي أول هجرة في الأرض لأجل الدين.
واستصحب إبراهيم معه لوطًا ابنَ أخيه هَاران لأنه آمن بما جاء به إبراهيم.
وكانت سارة امرأةُ إبراهيم معهما، وقد فهمت معيتها من أن المرء لا يهاجر إلا ومعه امرأته.
وانتصب {لوطًا} على المفعول معه لا على المفعول به لأن لوطًا لم يكن مهددًا من الأعداء لذاته فيتعلّقَ به فعل الإنجاء.
وضمن {نجيْناه} معنى الإخراج فعدّي بحرف إلى.
والأرض: هي أرض فلسطين.
ووصفها الله بأنه باركها للعالَمين، أي للناس، يعني الساكنين بها لأن الله خلقها أرض خصب ورخاء عيش وأرض أمن.
وورد في التوراة: أن الله قال لإبراهيم: إنها تفيض لبنًا وعسلًا.
والبركة: وفرة الخير والنفععِ.
وتقدم في قوله تعالى: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا} في [سورة آل عمران: 96].
وهبة إسحاق له ازدياده له على الكبر وبعد أن يئست زوجه سارة من الولادة.
وهبة يعقوب ازدياده لإسحاق بن إبراهيم في حياة إبراهيم ورؤيته إياه كهلًا صالحًا.
والنافلة: الزيادة غير الموعودة، فإن إبراهيم سأل ربه فقال: {رب هب لي من الصالحين أراد الولد فوُلد له إسماعيل} كما في [سورة الصافات: 100]، ثم ولُد له إسحاق عن غير مسألة كما في سورة هود فكان نافلة، وولد لإسحاق يعقوب فكان أيضًا نافلة.
وانتصب {نافلة} على الحال التي عاملها {وهبنا} فتكون حالًا من إسحاق ويعقوب شأن الحال الواردة بعد المفردات أن تعود إلى جميعها.
وتنوين {كُلًا} عوض عن المضاف إليه.
والمعنى: وكلَّهم جعلنا صالحين، أي أصلحنا نفوسهم.
والمراد إبراهيم وإسحاق ويعقوب، لأنهم الذين كان الحديث الأخير عنهم.
وأما لوط فإنما ذكر على طريق المعية وسيُخص بالذكر بعد هذه الآية.
وإعادة فعل جعل في قوله تعالى: {وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا} دون أن يقال: وأيمةً يهْدُون، بعطف {أئمة} على {صالحين} اهتمامًا بهذا الجعل الشريف، وهو جعلهم هادين للناس بعد أن جعلهم صالحين في أنفسهم فأعيد الفعل ليكون له مزيد استقرار.
ولأن في إعادة الفعل إعادة ذكر المفعول الأول فكانت إعادته وسيلة إلى إعادة ذكر المفعول الأول.
وفي تلك الإعادة من الاعتناء ما في الإظهار في مقام الإضمار كما يظهر بالذوق.
والأيمة: جمع إمام وهو القدوة والذي يُعمل كعمله.
وأصل الإمام المثال الذي يصنع الشيء على صورته في الخير أو في الشر.
وجملة {يهدون} في موضع الحال مقيدة لمعنى الإمامة، أي أنهم أئمة هُدى وإرشاد.
وقوله: {بأمرنا} أي كانوا هادين بأمر الله، وهو الوحي زيادة على الجعل.
وفي الكشاف: فيه أن من صلح ليكون قدوة في دين الله فالهداية محتومة عليه مأمور هُو بها ليس له أن يخل بها ويتثاقل عنها. وأول ذلك أن يهتدي بنفسه لأن الانتفاع بهداه أعم والنفوس إلى الاهتداء بالمهدي أميلُ.اهـ.
وهذا الهدي هو تزكية نفوس الناس وإصلاحها وبث الإيمان ويشمل هذا شؤون الإيمان وشُعبه وآدابه.
وأما قوله تعالى: {وأوحينا إليهم فعل الخيرات} فذلك إقامة شرائع الدين بين الناس من العبادات والمعاملات.
وقد شملها قوله تعالى: {فعل الخيرات}.
و{فعل الخيرات} مصدر مضاف إلى {الخيرات}، ويتعين أنه مضاف إلى مفعوله لأن الخيرات مفعولة وليست فاعلة فالمصدر هنا بمنزلة الفعل المبني للمجهول لأن المقصود هو مفعوله، وأما الفاعل فتبع له، أي أن يفعلوا هُم ويفعَلَ قومهم الخيرات، حتى تكون الخيرات مفعولة للناس كلهم، فحذف الفاعل للتعميم مع الاختصار لاقتضاء المفعول إياه. واعتبارُ المصدر مصدرًا لفعل مبني للنائب جائزٌ إذا قامت القرينة. وهذا ما يؤذن به صنيع الزمخشري. على أن الأخفش أجازه بدون شرط.
ويجوز أن يكون {فعل الخيرات} هو الموحى به، أي وأوحينا إليهم هذا الكلام، فيكون المصدر قائمًا مقام الفعل مرادًا به الطلب، والتقدير: افعلوا الخيرات، كقوله تعالى: {فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب} [محمد: 4].
وتخصيص {إقام الصلاة وإيتاء الزكاة} بالذكر بعد شمول الخيرات إياهما تنويه بشأنهما لأن بالصلاة صلاح النفس إذ الصلاة تنهَى عن الفحشاء والمنكر، وبالزكاة صلاحَ المجتمع لكفاية عوز المعوزين.
وهذا إشارة إلى أصل الحنيفية التي أرسل بها إبراهيم عليه السلام.
ومعنى الوحي بفعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة أنه أوحي إليهم الأمر بذلك كما هو بيّن.
ثم خصّهم بذكر ما كانوا متميزين به على بقية الناس من ملازمة العبادة لله تعالى كما دلّ عليه فعل الكَون المفيد تمكُّن الوصف، ودلت عليه الإشارة بتقديم المجرور إلى أنهم أفردوا الله بالعبادة فلم يعبدوا غيره قط كما تقتضيه رتبة النبوءة من العصمة عن عبادة غير الله من وقت التكليف كما قال يوسف: {ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء} [يوسف: 38] وقال تعالى في الثناء على إبراهيم: {وما كان من المشركين} [البقرة: 135]. اهـ.